ملاحظات:

1- هذا الموقع مخصّص للإجابة عن الاستفتاءات الواردة إلينا من مقلدي سماحة‌ المرجع الديني آية اللّه العظمی السيّد الحائري مدّ ظلّه، و تكون الإجابة عنها وفق فتاوى سماحته.
2- نرجو مراجعة الكتب الفتوائيّة لسماحة‌ السيّد الحائري دام ظلّه وكذا حقل الاستفتاءات قبل مراسلتنا، فإنّ الجواب على كثير من الأسئلة الموجّهة إلينا موجودة فيما ذكرناه.
3- نعتذر عن الإجابة على المسائل غير الابتلائيّة كالمسائل الافتراضيّة.
4- نعتذر عن الإجابة على الاستفتاءات التي لا تعود إلی وظيفة السائل نفسه وإنّما ترجع إلی استفسارات عن وظائف الآخرين.
5- نعتذر عن الإجابة على المسائل غير الشرعيّة.
6- نعتذر عن الإجابة على المسائل العائدة إلی القضايا النزاعيّة والتي تتطلّب حضور جميع أطراف النزاع والاستماع إليهم.
7- نعتذر عن الإجابة على المسائل الحسّاسة التي لا مصلحة في الإجابة عليها عبر الرسائل الإلكترونيّة.
8- قد تتأخّر الإجابة على الاستفتاءات بسبب كثرة الاستفتاءات وغير ذلك من متطلّبات العمل.
9- نرجو التأكّد من صحّة كتابة عنوان البريد الإلكتروني وإملاء نافذة الاستفتاءات بدقّة.

 
الموضوع :
الإسم :
الدولة :
المدينة :
العمر :
البريد الالکتروني :
الاستفتاء :
نزفّ أسمى آيات التبريك والتهنئة وأعطرها إلى الإمام الحجة صاحب العصر والزمان عجّل الله تعالى فرجه وإلى الاُمّة الإسلامية جمعاء خصوصاً شيعة أهل البيت عليهم السلام بمناسبة ذكرى مولد أبي الأحرار الحسين بن علي وأخيه قمر بني هاشم أبي الفضل العباس وابنه زين العابدين السجاد عليهم آلاف التحية والسلام.                                         عن الإمام الحسين عليه السلام: «سمعت جدّي رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: من أحبّ أن يحيا حياتي، ويموت مماتي، ويدخل الجنّة التي وعدني ربّي، فليتولّ علي بن أبي طالب وذرّيته أئمة الهدى ومصابيح الدجى من بعده، فإنّهم لن يخرجوكم من باب هدى إلى باب الضلالة».                                         عن الإمام الحسين (عليه السلام): «لَيسَ المَوتُ في سَبيلِ العِزِّ إلّا حَياةً خالِدَةً، وَلَيست الحَياةُ مَعَ الذُلِ إلّا المَوت الذي لا حَياةَ مَعَهُ». إحقاق الحق 11/601.                                         عن رسول الله صلى الله عليه وآله: حسين منّي وأنا من حسين، أحبّ الله من أحبّ حسيناً، حسين سبط من الأسباط.                                         عن الإمام الصادق (عليه السلام): «اللّهُمَّ يا مَن خَصَّنا بِالكَرامَةِ، ووَعَدَنا بِالشَفاعَةِ ... اغفِر لي، ولِإخواني وزُوّارِ أبي الحُسَينِ، الذينَ أنفَقُوا أموالَهُم وأشخَصُوا أبدانَهُم رَغبَةً في بِرِّنا، ورَجاءً لِما عِندَكَ في صِلَتِنا، وسُرُوراً أدخَلُوهُ عَلی نَبيِّكَ». البحار، 101/51.

السؤال: أنا طالب في أحد البلدان الغربيّة، وقد استأجرت بيتاً لسكن عائلتي، ولديّ بيت في العراق ولم اُخمّسه عند ما دفعت الخمس؛ لأنّه بيت سكن عائلتي، فإذا عرضت بيتي للإيجار في العراق لسداد نصف مبلغ إيجاري في بلد دراستي، هل سوف يتعلّق خمس بالبيت، أم بمبلغ الإيجار فقط باعتبار أنّي آخذ الإيجار من هناك ثمّ اُضاعفه لأدفعه في بلد الدراسة؟

الجواب: مادمت تصرف مبلغ إيجار بيتك الذي في العراق لإيجار البيت في بلد دراستك فذاك البيت العراقيّ معفيّ عن التخميس، كما أنّ مبلغ الإيجار مادام يصرف في مؤونة سنتك فهو معفيّ عن التخميس.

 

السؤال: شخص اشترى داراً ويتعيّش من إيجارها فهل عليه خمس؟ ولو كان جزء مبلغ شراء هذه الدار من ماله المخمّس فما هو حكمه في هذه الحالة؟

الجواب: ما كان من الدار في مقابل المال المخمّس لا خمس فيه، إلّا إذا باعه فربح عليه فيكون الخمس في ربحه.

وأمّا ما لم يكن من الدار في مقابل المال المخمّس، فحاله حال الأموال الاُخرى التي تخضع لمقاييس الخمس، ومن جملة المقاييس أنّه لو كان يتعيّش بعين مال الإيجار فلا خمس عليه.

 

السؤال: رجل يملك بيتين يسكن في أحدهما، وقد أجّر الآخر وهو لم يخمّس أصلاً، وهو الآن يريد أن يخمّس، فهل البيت الذي يسكن فيه عليه الخمس، أو لا؟ وما هو حكم الصلاة وسائر العبادات في البيت المذكور؟

 

الجواب: البيت الذي يسكن فيه إن لم يكن قد وجب عليه خمسه من قبل، أو خمّس ثَمَنه قبل أن يسكنه لم يجب تخميسه وصحّت الصلاة وسائر العبادات فيه.

 

السؤال: ما الحكم الشرعي في تخميس قيمة القرض إذا مرَّت عليه سنة كاملة؟ وإذا أدخلت القرض في عمل تجاري هل يجب عليَّ أن اُخمّسه؟

 

الجواب: ما تمتلكه بالقرض ليس عليك فيه الخمس مادمت مديوناً. نعم، لو اتّجرت به كان عليك في ربحه الخمس، ولو سدّدته فصار القرض ملكاً خالصاً لك أصبح خاضعاً لنظام الخمس.

 

السؤال: هل يجب الخمس في رأس المال، أو يجب ذلك في أرباحه؟

 

الجواب: يجب الخمس في الأرباح وفي رأس المال إن لم يكن يصرف الأرباح في مؤونة سنتها، أمّا لو كان يصرف الأرباح في مؤونة سنتها فقد سقطت تلك الأرباح عن وجوب الخمس، كما سقط رأس المال بالنسبة المنتِجة لتلك الأرباح عن وجوب التخميس.

 

السؤال: لقد اشتريت داراً ولم أسكن فيه بل قمت بتأجير ذلك الدار والاستفادة من أرباحه، ولقد تمّ شراء البيت على غرار المنهج التالي: ثلث المبلغ كان حاضر لديّ، وثلثاه الآخران عبارة عن سلفة تمّ استلامها في حينها، علماً أ نّني وإلى هذه اللحظة اُسدّد السلفة، علماً أنّه مضى على شرائي الدار ثلاث سنوات، علماً أنّ الثلث المذكور أعلاه هو مخمّس، فهل يتعلّق في هذا الدار الخمس؟

 

الجواب: المقدار الذي اشتريته بمال مخمّس ـ وهو ثلث الدار ـ لا خمس فيه إلّا إذا بعت بعد هذا ذاك الثلث فربحت في هذا البيع فيتعلّق الخمس بالربح، وأمّا الثلثان الآخران اللذان اشتريتهما بالسلفة: فإن كنت تصرف نفس ربح هذين الثلثين ـ أعني: الاُجرة التي تأخذها ـ في مؤونتك فأيضاً لا خمس فيهما مادمت تفعل هكذا، أمّا إن كنت تصرف الربح في تسديد نفس هذه السلفة فقد أصبح هذان الثلثان عبارة عن رأس مال التجارة فعليهما الخمس.



مكاتب المرجع الديني سماحة آية الله العظمى


السيد كاظم الحسيني الحائري دام ظله الوارف

مكتب قم:
مدير المكتب: سماحة حجة الإسلام و المسلمين السيد محمد حسين الحائري.
العنوان: قم المقدسة – شارع إرم – نهاية فرع أرك – الرقم 382 .
الموقع: http://www.alhaeri.org
تليفون : 37741138 ، 37730817(25)98+
فاكس : 37742895(25)98+



مكاتب العراق تعمل تحت إشراف ممثل سماحة السيد الحائري دام ظله


وهو سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد نورالدين الإشكوري حفظه الله:


مكتب النجف:
العنوان: النجف الأشرف – شارع الإمام الصادق(ع) خلف مصرف الرشيد.
الموقع : http://www.almarjeya.com
البريد الالكتروني: maktab@almarjeya.com
تليفون: 333392(33)964+

مكتب كربلاء(مكتب شرعي):
العنوان:كربلاء، شارع العباس، مقابل البلدية.

مكتب البصرة(مكتب شرعي):
العنوان: بصرة، الطويسة، مقابل كوت الحجاج، خلف شبكة محطات توزيع كهرباء البصرة.

مكتب الكاظمية(مكتب شرعي):
العنوان: الكاظمية، باب الدروازة، مجاور فندق البراق.

مكتب بغداد(مكتب شرعي):
العنوان: بغداد، مدينة الصدر(رحمه الله)، ساحة المظفّر، حيّ الأمانة، مقابل مركز الغدير الصحّي.

مكتب بغداد(مكتب إعلامي):
العنوان: بغداد، الشرطة الرابعة، حسينية الإمام السجاد عليه السلام.

مكتب ميسان(مكتب شرعي):
العنوان: العمارة، شارع الدجلة، قرب سوق ممتاز، مقابل جسر المشاة الجديد.

مكتب كوت(مكتب شرعي):
العنوان: الكوت، محلة المشروع، مقابل الجنسية، جامع الحاج رضا السعيدي.

مكتب سوق الشيوخ(مكتب إعلامي):
العنوان: سوق الشيوخ، مقابل مكتب السيد الشهيد الصدر(قدس سره).

مكتب ذي قار(مكتب شرعي):
العنوان: الناصرية - جهة الشامية- رأس الجسر السريع- جامع أمير المؤمنين عليه السلام.

مكتب الديوانية(مكتب شرعي):
العنوان: الديوانية، شارع المنشأة القديمة، مقابل المصرف الزراعي.

مكتب الشطرة(مكتب شرعي):
العنوان: قضاء الشطرة، مقابل جامع الرسول الاعظم(صلى الله عليه و آله).