المؤلفات > مباحث الاُصول القسم الأوّل - الجزء الرابع (عدد الصفحات: 552 صفحه)


المقصد الثالث: في المفاهيم
     ↵ تمهيد
          ↵ تعريف المفهوم
               ↵ هل المفهوم حكم لموضوع غير مذكور أو حكم غير مذكور؟
                    ↵ تفصيل الكلام في كون موضوع المفهوم أو حكمه مذكوراً في المنطوق أو لا
          ↵ الضابط في اقتناص المفهوم
     ↵ الكلام في أقسام المفهوم
          ↵ مفهوم الشرط
               ↵ مفاد القضيّة الشرطيّة
                    ↵ مفاد أداة الشرط
                    ↵ هل مفاد الأداة تعليق المدلول التصديقيّ أو المدلول التصوّريّ؟
                    ↵ هل الأداة تدلّ على تقييد المادّة أو الهيئة؟
                    ↵ هل المعلّق سنخ الحكم أو شخصه؟
                         ↵ إمكان تعليق سنخ الحكم
                         ↵ الدليل على تعليق سنخ الحكم
                    ↵ الكلام في دلالة القضيّة الشرطيّة على العلّيّة الانحصاريّة
                         ↵ التحقيق في دلالة القضيّة الشرطيّة على العلّيّة الانحصاريّة
                         ↵ تقريباتٌ اُخرى لإثبات العلّيّة الانحصاريّة والمناقشة فيها
                    ↵ تنبيهات
                         ↵ هل الاطلاق في الهيئة والمادّة سابق على التعليق أو متأخّر عنه؟
                         ↵ القضايا الشرطيّة المسوقة لتحقّق موضوع الجزاء
                         ↵ تعدّد الشرط في قضيّتين مع اتّحاد الجزاء فيهما
                              ↵ تأثير مباني إثبات مفهوم الشرط في تحقيق المسألة
                         ↵ تعدّد الشرط أو الجزاء في قضيّة واحدة
                         ↵ الكلام فيما إذا قيّدت النسبة بغير أداة الشرط
                         ↵ تداخل الأسباب والمسبّبات لدى تعدّد شرط الجمل واتّحاد جزائها
                              ↵ تحقيق المطلب في تداخل الأسباب
                              ↵ تحقيق المطلب في تداخل المسبّبات
                         ↵ هل يسقط المفهوم عن الحجّيّة بعد العلم بخروج مورد من حكمه؟
                         ↵ الكلام في ثبوت المفهوم للروايات الواردة بلسان الإخبار عن الجعل
          ↵ مفهوم الوصف
          ↵ مفهوم اللقب والعدد
          ↵ مفهوم الغاية
          ↵ مفهوم الاستثناء
المقصد الرابع: في العامّ والخاصّ
     ↵ العموم
          ↵ تعريف العموم
          ↵ أقسام العموم
          ↵ وجه الفرق بين أسماء العدد وأدوات العموم
               ↵ دخول كلمة (كلّ) على التثنية أو الجمع
               ↵ دخول كلمة (كلّ) على مثل كلمة (عشرة)
          ↵ أداة العموم
               ↵ دلالة كلمة (كلّ) ونحوها على العموم
               ↵ الكلام في دلالة لام الجماعة على العموم
               ↵ وقوع النكرة في سياق النفي أو النهي
          ↵ التخصيص
               ↵ حجّيّة العامّ بعد التخصيص في تمام الباقي وعدمها
                    ↵ نكتة حجّيّة العامّ بعد التخصيص في تمام الباقي
                    ↵ تنبيهان
               ↵ هل العامّ حجّة فيما لم يُعلم دخوله في المخصّص المجمل؟
                    ↵ الكلام في حجّيّة العامّ المخصَّص بالمجمل مفهوماً
                         ↵ تنبيهان
                    ↵ الكلام في حجّيّة العامّ المخصَّص بالمجمل مصداقاً
                         ↵ تحقيق الكلام في المسألة
                         ↵ موارد الاستثناء من عدم الحجّيّة في المقام
                    ↵ الكلام في تفصيل الشيخ الأعظم في المقام
                    ↵ الكلام في تفصيل المحقّق النائينيّ في التمسّك بالعامّ في الشبهة المصداقيّة للمخصّص اللبّيّ
                    ↵ الكلام في التمسّك باستصحاب العدم الأزليّ لإثبات حكم العامّ في الشبهة المصداقيّة للمخصّص
                    ↵ تحقيق الكلام في المسألة
                         ↵ الكلام فيما اتّفق عليه المحقّق النائينيّ(رحمه الله) والسيّد الاُستاذ
                         ↵ الكلام فيما اختلف فيه العلمان
                         ↵ الكلام في تفصيل المحقّق العراقىّ(رحمه الله)
          ↵ دوران الأمر بين التخصيص والتخصّص
               ↵ الكلام في العمل بالعامّ قبل الفحص عن المخصّص
               ↵ الكلام في شمول الخطاب للمعدومين والغائبين
                    ↵ حقيقة الخطاب
                         ↵ التحقيق في حقيقة الخطاب
                    ↵ تحرير ما ينبغي أن يكون محلاًّ للنزاع
                    ↵ التحقيق في المسألة
                    ↵ تنبيهان
                         ↵ هل يمكن استفادة العموم من نفس الكلام بناءً على القول بالاختصاص؟
                         ↵ ثمرة النزاع في المسألة
               ↵ تعقّب العامّ بضمير في جملة ثانية يرجع إلى بعض أفراده
                    ↵ الكلام فيما لو علم أنّ المراد الاستعماليّ من الضمير هو الخصوص
                    ↵ الكلام فيما لو علم أنّ المراد الجدّيّ من الضمير هو الخصوص ولم يعلم المراد الاستعماليّ منه
               ↵ تخصيص العموم بالمفهوم
                    ↵ تفصيل المحقّق النائينيّ في المسألة
                    ↵ الكلام في تخصيص العامّ بمفهوم الموافقة
                    ↵ الكلام في تخصيص العامّ بمفهوم المخالفة
               ↵ تعقّب عمومات متعدّدة بالاستثناء
                    ↵ الاستثناء بالحرف
                    ↵ الاستثناء بالاسم
               ↵ الكلام في تخصيص العامّ الكتابيّ بخبر الواحد
                    ↵ الاستدلال على حجّيّة خبر الواحد المخالف بالأخصّيّة لعموم الكتاب
                    ↵ شبهة ورود المقيّد الدالّ على عدم حجّيّة الخبر المخالف بالأخصّيّة لعموم الكتاب
                    ↵ وجوه الجواب عن الشبهة
          ↵ دوران الأمر بين التخصيص والنسخ
               ↵ تعارض العامّ أو المطلق مع استصحاب موضوع المخصّص في الشبهة المفهوميّة
المقصد الخامس: في المطلق والمقيّد
     ↵ الإطلاق
          ↵ الكلام في اعتبارات وتقسيمات الماهيّة لمعرفة معنى الإطلاق وإمكان استفادته من الوضع
          ↵ الإطلاق الشموليّ والبدليّ
               ↵ الحديث عن بدليّة الإطلاق في متعلّق الأمر وشموليّته في متعلّق النهي
          ↵ هل الإطلاق داخل في الموضوع له اسم الجنس أو لا؟
          ↵ الكلام في حالات اسم الجنس
               ↵ التعرّف الأخصّ وما يقابله من التنكّر
                    ↵ علم الجنس
                    ↵ المعرّف باللام
               ↵ التعرّف الأعمّ وما يقابله من التنكّر
                    ↵ الكلام في النكرة
          ↵ الكلام في مقدّمات الحكمة
               ↵ الانصراف المانع عن الإطلاق
               ↵ تنبيهان
                    ↵ الكلام في استفادة بدليّة الإطلاق واستغراقيّته من مقدّمات الحكمة
                    ↵ الفرق بين إطلاق متعلّق الأمر وإطلاق متعلّق النهي
     ↵ التقييد
          ↵ حمل المطلق على المقيّد بالقيد المتّصل
          ↵ حمل المطلق على المقيّد بالقيد المنفصل
المقصد السادس: في المجمل والمبيّن
     ↵ أقسام الإجمال وحكم كلّ واحد منها